ما افخر إلا لأهل العلم انهم .. على الهدى لمن استهدى أولاء وقدر كل امرء ما كان يحسنه ..والجاهلون لأهل العلم أعداء ففز بعلم تعش حيا به أبدا .. الناس موتى وأهل العلم أحياء


    دراسات صف سادس ( س و ج )

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 23/09/2010

    دراسات صف سادس ( س و ج )

    مُساهمة  Admin في الجمعة يناير 07, 2011 2:18 pm

    البيئة الزراعية
    الدرس التمهيدي
    السؤال الأول:اكتب كلمة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية:
    1- تعد البيئة الزراعية من البيئات الطبيعية فى مصر. (خطأ)
    2- تنقسم البيئة إلى قسمين: بيئة طبيعية و بيئة صناعية. (خطأ)
    3- ساعد تنوع مظاهر سطح مصر فى تنوع البيئات المصرية. (صح)
    4- يمكن أن نجد البيئة الصناعية داخل البيئة الزراعية. (صح)
    5- تمدنا البيئة الساحلية بالمعادن المختلفة. (خطأ)
    6- تعد القرى والمدن من أمثلة البيئات البشرية. (صح)
    السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
    1- البيئة الصحراوية والساحلية من البيئات .......... . {الطبيعية}
    2- تمدنا البيئة الصحراوية بـ .......... المختلفة. {المعادن}
    3- نحصل على الأسماك من البيئة .......... والزراعية. {الساحلية}
    4- ساعد اتساع مساحة مصر على .......... البيئات. {تنوع}
    5- البيئة الطبيعية هى المكان الذى لم يؤثر فيه .......... كثيرًا. {الإنسان}
    السؤال الثالث:اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
    1- المكان الذى نعيش فيه مع مخلوقات أخرى وتتوافر به مقومات الحياة. البيئة
    2- بيئة طبيعية تمد السكان فى مصر بالمعادن المختلفة. البيئة الصحراوية
    3- بيئة بشرية تمد السكان بالمحاصيل المختلفة. البيئة الزراعية
    4- البيئة التى شيدها الإنسان ولم يكن لها وجود. البيئة البشرية
    5- مكان لم يؤثر فيه الإنسان ويتكون من عناصر طبيعية. البيئة الطبيعية
    7- البيئة الطبيعية التى توجد بجوار البحار أو الخلجان. البيئة الساحلية
    السؤال الرابع: بم تفسر:
    1- تنوع الإنتاج الاقتصادي وتنوع الثروات الطبيعية فى مصر. لتنوع البيئات المصرية
    2- أهمية البيئة الصحراوية والساحلية؟. تمد البيئة الصحراوية السكان بالمعادن المختلفة مثل الحديد والفوسفات والمنجنيز.------- وتمد البيئة الساحلية السكان بالأسماك المختلفة والأملاح المعدنية.
    3- تنوع البيئات المصرية.؟ بسبب اتساع مساحة مصر وتنوع مظاهر السطح وتنوع الموارد الطبيعية والبشرية.
    4-تعد البيئة الصحراوية والجبلية من البيئات الطبيعية.
    لأن الإنسان لم يؤثر فيها كثيرًا وتتكون من عناصر طبيعية.
    الدرس الأول: الخصائص الطبيعة للبيئة الزراعية
    السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
    1- تقوم الزراعة بالساحل الشمالي فى مصر على مياه .......... .
    (الأمطار الشتوية - الأمطار الصيفية - الآبار والعيون - البحر المتوسط)
    2- تمثل الدلتا شكل مثلث رأسه شمال مدينة .......... .(الإسكندرية - الجيزة - القاهرة - الفيوم)
    3- تزيد مساحة الأراضي الزراعية فى الدلتا على ..........% من جملة المساحة الزراعية بمصر.
    (35 % - 45 % - 55 % - 65 %)
    4- من المناطق التي لا توجد بها أراض زراعية بالوادي .........(القاهرة - الإسكندرية - بورسعيد - الغردقة)
    5- من الترع التي توجد فى غرب الدلتا ترعة .......... . (الإبراهيمية - الإسماعيلية - بحر يوسف - النوبارية)
    6- قناطر تم إنشاؤها فى دلتا النيل .......... . (أسيوط - القناطر الخيرية - إسنا - نجع حمادي)
    7- يبلغ عدد محافظات الوادي .......... محافظة. (11 - 12 - 13 - 14)
    8- يدخل بحر يوسف منخفض الفيوم من جهة .......... .(الشمال - الجنوب - الشرق - الغرب)
    9- الآتي من الخصائص الطبيعية للبيئة الزراعية عدا ........(المناخ - السوق - التربة - موارد المياه)
    السؤال الثاني : اكتب كلمة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية:
    1- يطلق على الأراضي الزراعية فى الواحات الزراعية الفيضية. (خطأ)
    2- الدلتا على شكل مثلث كبير تمتد قاعدته على ساحل البحر الأحمر. (خطأ)
    3- ليست كل أراضى الدلتا صالحة للزراعة. (صح)
    4- تبلغ مساحة الأراضي الزراعية بالوادي ضعف المساحة المزروعة بالدلتا. (خطأ)
    5- يقع منخفض الفيوم شمال غرب وادي النيل. (صح)
    6- تتميز أراضى الدلتا باستوائها وعدم وجود تضاريس مرتفعة بها. (صح)
    7- تم شق ترعة الإسماعيلية شرق الدلتا. (صح)
    8- نشاهد أعدادًا من الثعالب والذئاب فى البيئة الزراعية. (خطأ)
    9- تتمثل البيئة الزراعية فى الوادي والدلتا والفيوم. (صح)
    10- يفيد تجريف التربة فى زيادة الإنتاج الزراعي. (خطأ)
    11- تقوم القنطرة بتخزين المياه فى شكل بحيرات. (خطأ)
    السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة :
    1- تبلغ مساحة البيئة الزراعية الفيضية فى مصر أكثر من .......... ملايين فدان. (Cool
    2- تقوم الزراعة فى الواحات على مياه .......... . (الآبار والعيون)
    3- توجد البيئة الزراعية الفيضية فى مصر فى دلتا النيل ووادي النيل و .......... . (الفيوم)
    4- تتكون تربة منخفض الفيوم من .......... . (طمي النيل)
    5- تأخذ الأراضي الزراعية فى الفيوم شكل .......... واسعة. (مدرجات)
    6- تم حفر ترعة الإبراهيمية فى .......... . (الوادي)
    7- يميز تربة الوادي والدلتا أنها تربة خصبة .......... اللون. (سوداء)
    8- من المساحات التي لا تدخل ضمن البيئة الزراعية بالفيوم بحيرة.......... . (قارون)
    السؤال الرابع : اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية :
    1- مصدر مياه الري والزراعة فى الواحات. الآبار والعيون ( المياه الجوفية )
    2- منطقة زراعية فيضية على شكل مثلث قاعدته على البحر المتوسط. دلتا النيل.
    3- الفتحة الطبيعية التي يدخل منها بحر يوسف إلى الفيوم. فتحة اللاهون.
    4- البيئة التي نشأت فى السهول الزراعية الخصبة فى مصر. البيئة الفيضية.
    5- أقرب المنخفضات الصحراوية لوادي النيل ويقع شمال غرب الوادي. منخفض الفيوم.
    6- السهل يتكون من التربة الطينية التي يأتي بها نهر النيل من منابعه. السهل الفيضي.
    7- إزالة الطبقة السطحية الخصبة من التربة لصناعة طوب البناء. تجريف التربة.
    8- قناة يتم حفرها عند منسوب أقل من منسوب الترع لصرف المـاء الزائد عـن الزراعة. المصرف.
    9- النبات الذي ينمو تلقائيًّا دون تدخل الإنسان. النبات الطبيعي.
    10- الحيوان الذي لم يستأ نسه الإنسان مثل الذئب. الحيوان البرى.

    السؤال الخامس: بم تفسر:
    1- قيام الزراعة فى الواحات المصرية.؟ لتوافر موارد المياه الجوفية من الآبار والعيون.
    2- قيام زراعة بسيطة فى الساحل الشمالي بالبيئة الساحلية.؟ لسقوط بعض الأمطار الشتوية القليلة.
    3- لا تجود الزراعة فى الأطراف الشمالية للدلتا؟. لارتفاع نسبة الأملاح فى التربة وانتشار المستنقعات.
    4- يعد منخفض الفيوم بيئة زراعية رغم وقوعه فى الصحراء؟.
    يتصل بنهر النيل عن طريق بحر يوسف وتربته من طمي النيل.
    5- إنشاء السدود على مجرى النيل.؟ لحجز مياه النيل فى شكل بحيرة أو خزان مائي.
    6- اختفاء النبات الطبيعي من داخل البيئة الزراعية؟. لكثافة النشاط الزراعي فى البيئة الزراعية.
    7- أهمية الدلتا فى البيئة الزراعية المصرية.؟
    تمثل المساحة الزراعية فى الدلتا نسبة 55 % من إجمالي المساحة المزروعة فى مصر.
    السؤال السادس : قارن بين :
    1- مصدر الري والزراعة فى الدلتا - فى الواحات.
    مصدر الري والزراعة فى الدلتا مصدر الري والزراعة فى الواحات
    مياه نهر النيل والترع وفرعا دمياط ورشيد. المياه الجوفية (الآبار والعيون).
    2- الترعة - المصرف.
    الترعة المصرف
    قناة مائية يتم حفرها لتوصيل
    المياه من النهر إلى الأراضي الزراعية. قناة يتم حفرها عند منسوب أقل من
    منسوب الترع يتم به صرف المياه الزائدة
    على الزراعة.
    3- القنطرة - السد.
    القنطرة السد
    بناء هندسي على مجرى النهر به بوابات
    توزع من خلالها المياه حسب
    الحاجة للزراعة. بناء هندسي على مجرى النهر بغرض تكوين
    بحيرة أو خزان مائي مثل
    السد العالي.
    السؤال السابع : ما النتائج المترتبة على :
    1- سقوط بعض الأمطار الشتوية فى الساحل الشمالي بالبيئة الساحلية. قيام نشاط الزراعة البسيطة.
    2- ارتفاع نسبة الأملاح وانتشار المستنقعات شمال الدلتا.
    عدم صلاحية الأراضي شمال الدلتا للزراعة أو قلة جودتها نتيجة قلة خصوبة التربة.
    3- وصول ماء النيل وطمي النيل إلى منخفض الفيوم.؟ أصبح منخفض الفيوم ضمن البيئة الزراعية الفيضية مع الوادي والدلتا وقيام الزراعة به وبذلك يختلف عن منخفضات الصحراء الغربية.
    السؤال الثامن: ماذا يحدث إذا :
    1- كانت الأمطار الشتوية فى مصر غزيرة.؟
    يُعتمد عليها فى الزراعة ويقل الاعتماد على مياه النيل خاصة فى فصل الشتاء.
    2- لم يتصل الفيوم بالنيل عن طريق بحر يوسف. ؟لا تقوم الزراعة الفيضية فى الفيوم ولا يدخل الفيوم ضمن الوادى والدلتا ويصبح أحد منخفضات الصحراء الغربية، تربته رملية ويعتمد فى الزراعة على المياه الجوفية.
    3- لم يتم شق الترع فى البيئة الزراعية.؟ لا تصل مياه النيل إلى الأراضي البعيدة عن النيل ويقل الإنتاج الزراعي.
    4- كانت أراضى الوادى والدلتا متضرسة كثيرة المرتفعات. ؟ يصعب زراعتها إلا بعد تسويتها.
    الدرس الثاني: سكان البيئة الزراعية
    السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
    1- بلغ عدد سكان مصر عام 2006م أكثر من .......... مليون نسمة. ( 62 - 72 - 82 - 92 )
    2- أكبر عدد من سكان البيئة الزراعية فى الدلتا يوجد فى محافظة ...( الغربية - الدقهلية - البحيرة - الشرقية )
    3- من العادات السلبية فى البيئة الزراعية
    (احترام الكبير - التعاون - تفضيل الذكور على الإناث - التمسك بالأرض)
    4- يهاجر الأفراد من الوجه البحري إلى القاهرة والإسكندرية و ....(الغردقة - أسوان - المنيا - بورسعيد)
    السؤال الثاني : اكتب كلمة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية:
    1- يعيش أكثر من 41 مليون نسمة فى البيئة الزراعية الفيضية. (صح)
    2- تصل نسبة سكان البيئة الزراعية فى الدلتا إلى 80% من جملة سكان مصر. (خطأ)
    3- أقل عدد من سكـان البيئـة الزراعية فى الوجه القبلي يوجـد في محافظـة أسوان. (خطأ)
    4- من مشكلات البيئة الزراعية البطالة والأمية. (صح)
    5- من الخصائص الاقتصادية للبيئة الزراعية ارتفاع مستوى دخل الفرد. (خطأ)
    6- يزداد تركز السكان فى البيئة الزراعية كلما ابتعدنا عن النيل. (خطأ)
    7- القاهرة والإسكندرية من المحافظات الجاذبة للسكان. (صح)
    8- ترتفع نسبة الأمية فى المدن أكثر من الريف. (خطأ)
    السؤال الثالث : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة :
    1- يقل عدد سكان المحافظات كلما اتجهنا ناحية .......... . الصحارى (الصحراء)
    2- أكبر عدد من سكان البيئة الزراعية بالوجه القبلي فى محافظة .......... . (المنيا)
    3- 6 أكتوبر هي المحافظة الوحيدة التي يعيش جزء من سكانها فى الدلتا وجـزء آخر فى ..... (الوادى)
    4- من المدن الجاذبة للمهاجرين من الوادى مع القاهرة والإسكندرية مدينة .......... . (الغردقة)
    5- تتجه أعداد كبيرة من المهاجرين المصريين إلى الدول العربية المنتجة لـ ...... . (البترول)
    السؤال الرابع : اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية :
    1- عدم معرفة الفرد القراءة والكتابة. (الأمية)
    2- المحافظة الوحيدة التى يوجد جزء من سكانها فى الوادى والجزء الآخر فـى الدلتا. (6 أكتوبر.)
    3- انتقال الفرد من محافظة إلى أخرى داخل الدولة. (الهجرة الداخلية)
    4- المحافظات التي بها فرص عمل وتوافر الخدمات. (محافظات جاذبة للسكان)
    5- المحافظات التي بها بطالة وقلة الدخل وقلة الخدمات. (محافظات طاردة للسكان)
    6- انتقال الأفراد من دولة إلى دولة أخرى. (الهجرة الخارجية)
    7- انتقال الفرد من مكان إلى آخر. (الهجرة)
    8- عدد الأشخاص من سن العمل (15-60) بدون عمل. (البطالة)
    9- مناطق بنيت دون تخطيط من الدولة وعادة ما تظهر حول أطراف المدن. (العشوائيات)
    السؤال الخامس : بم تفسر :
    1- قلة السكان فى الوادى كلما اتجهنا شرقًا أو غربًا.؟ للدخول فى الصحراء وقلة خصوبة التربة.
    2- الحرص على إنجاب أكبر عدد من الأطفال خاصة الذكور. ؟
    للاستفادة منهم فى العمل فى النشاط الزراعي مع الكبار.
    3- زيادة عدد السكان وانخفاض مستوى المعيشة فى البيئة الزراعية. ؟ نتيجة الزواج المبكر .
    4- تعد القاهرة الكبرى أكثر مناطق الجذب للمهاجرين من البيئة الزراعية.
    تتركز بها المصالح الحكومية والوزارات والمؤسسات والشركات والمصانع الكبرى بجانب الجامعات الكبرى.
    5- تناقص أعداد العاملين بالنشاط الزراعي؟. للهجرة من الريف إلى المدن.
    السؤال السادس : ما النتائج المترتبة على :
    1- قلة خصوبة التربة كلما ابتعدنا عن نهر النيل. ؟ تناقص السكان وقلة تركزهم.
    2- الزواج المبكر للإناث؟ ضعف صحة المرأة وزيادة عدد السكان وانخفاض مستوى المعيشة.
    3- انخفاض مستوى دخل الفرد وزيادة البطالة فى الريف.؟ الهجرة المتزايدة من الريف إلى المدن.
    4- تركز المصالح الحكومية والوزارات والشركات بالقاهرة الكبرى. ؟
    أصبحت القاهرة الكبرى أكبر المناطق الجاذبة للسكان من الوجه البحري والوجه القبلي.
    5- الهجرة الداخلية من الريف إلى المدن.
    زيادة عدد سكان المدن وزيادة نسبة الذكور فى المدن وانخفاض أعداد المشتغلين بالزراعة وزيادة أعداد العاملين بالخدمات والنقل والصناعة وظهور العشوائيات على أطراف المدن.
    الدرس الثالث: الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية
    السؤال الأول : اكتب كلمة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية:
    1- توافر التربة الفيضية الخصبة من أهم عوامل قيام الزراعة. (صح)
    2- من المحاصيل المنتجة للسكر الأرز والذرة. (خطأ)
    3- نحصل على الأصواف من الأبقار والجاموس. (خطأ)
    4- تتنوع المحاصيل الزراعية فى مصر. (صح)
    5- بلغ إنتاج الأسماك فى البيئة الزراعية بمصر 15 % من إجمالي الإنتاج عــام 1995. (صح)
    6- تشتهر كرداسة بصناعة السجاد اليدوي. (صح)
    7- يعتمد نشاط صيد الأسماك في البيئة الزراعية علـى مصايد البحـر المتوسـط والبحر الأحمر. (خطأ)
    8- يؤدى الإسراف فى استخدام مياه الري إلى تدهور التربة. (صح)
    9- النشاط السياحي من أنشطة البيئة الزراعية. (صح)
    10- يزيد عدد الجاموس على عدد الأغنام فى مصر. (خطأ)
    السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
    1- من محاصيل المنسوجات فى مصر .......... .(الحرير - الصوف - البنجر - الكتان)
    2- يزرع محصول .......... كغذاء للحيوان.(الأرز - البرسيم - العدس - القطن)
    3- يربى ما يزيد على 5 ملايين رأس من .......... فى مصر (الأغنام - الإبل - الأبقار - الجاموس)
    4- من أسماك البيئة الزراعية .......... .(المرجان - البلطي - السردين - التونة)
    5- من الصناعات الحرفية فى البيئة الزراعية ........(الحديد والصلب - الآلات - السجاد - الأجهزة الكهربائية)
    6- توجد المعالم السياحية مثل عين السيلين وبحيرة قارون فى .......(الفيوم - المنوفية - القاهرة - القليوبية)
    7- للحصول على اللحوم والألبان يقوم السكان بـ
    (زراعة الأرض - صيد الأسماك - تربية الحيوانات - إنتاج المعادن)
    السؤال الثالث : أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة :
    1- من عوامل قيام الزراعة توافر التربة وموارد المياه ووسائل .......... . {النقل}
    2- من المناطق الأثرية آثار حضارة .......... فى الشرقية. {بو بسطة ( تل بسطة) }
    3- يعد القطن والكتان من محاصيل .......... . {المنسوجات}
    4- أدى التوسع العمراني إلى ظهور مشكلة .......... . {تناقص الأرض الزراعية}
    5- تشجع الدولة استخدام الأسمدة .......... . {العضوية}
    6- من المحاصيل المنتجة للسكر قصب السكر و .......... . {البنجر}
    السؤال الرابع : اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية :
    1- استخدام الإنسان للموارد المتاحة لسد احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس. نشاط اقتصادي
    2- كل الموارد التى منحها الله للإنسان دون جهد. الموارد الطبيعية
    3- نشاط يهدف إلى زراعة الأرض وإنتاج المحاصيل وتربية الحيوانات. نشاط الزراعة
    4- بحيرة سياحية هامة فى منخفض الفيوم. بحيرة قارون
    السؤال الخامس : بم تفسر :
    1- معظم سكان البيئة الزراعية يعمل بالنشاط الزراعي؟.
    لتوافر مقومات الزراعة مثل التربة الفيضية الخصبة وموارد المياه من نهر النيل ووسائل النقل.
    2- أهمية تربية الجاموس والأبقار فى مصر. ؟ للحصول على اللحوم والألبان والجلود.
    3- تناقص الأرض الزراعية فى مصر.؟
    نتيجة التوسع العمراني وإنشاء المباني فوق الأرض الزراعية وتجريف التربة.
    4- ظهور مشكلة الصرف الزراعي فى مصر. ؟
    نتيجة الإسراف الزائد فى استخدام مياه الري وخاصة بعد إدخال نظام الري الدائم.

    5- تلوث البيئة الزراعية فى مصر. ؟
    نتيجة التوسع فى استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى العناية بالتربة.
    6- تجريف التربة فى البيئة الزراعية. ؟ لاستخدام الطمي فى صناعة الطوب.
    7- قيام صناعة السجاد والفخار فى البيئة الزراعية. ؟ لتوافر الأصواف من الأغنام وتوافر الطمي.
    السؤال السادس : ما النتائج المترتبة على :
    1- اهتمام الحكومة المصرية بتربية الأبقار والجاموس.
    توفير احتياجات مصر من اللحوم كغذاء وكذلك الحصول على الألبان والجلود.
    2- استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى تسميد التربة. ؟أدى إلى تلوث البيئة الزراعية.
    3- التوسع العمرانى وتجريف التربة. ؟ ترتب عليه مشكلة تناقص البيئة الزراعية.
    4- الإسراف فى استخدام مياه الرى. ؟ ترتب عليه مشكلة الصرف الزراعي الزائد وتدهور حالة التربة.
    السؤال السابع : ماذا يحدث إذا :
    1- لم تتوافر التربة الفيضية وموارد المياه فى مصر. ؟ يصعب قيام النشاط الزراعي فى مصر.
    2- تم استخدام الأسمدة العضوية بدل الكيماوية. ؟ يقل تلوث التربة فى البيئة الزراعية.
    3- استمرت زراعة الأرض بمحصول واحد طوال العام. ؟ يؤدى ذلك إلى تسمم التربة.
    4- تم استخدام نظم الري الحديثة كالري بالرش أو التنقيط. ؟ علاج مشكلة الصرف الزراعي الزائد.
    5- استمر تجريف التربة لصناعة الطوب. ؟ يزداد تناقص المساحة الزراعية ويقل الإنتاج الزراعى فى مصر.
    البيئة الصناعية
    الدرس الأول: العوامل الطبيعية والبشرية للبيئة الصناعية
    السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
    1- من العوامل الطبيعية لقيام الصناعة .......... .(رأس المال - المواد الخام - السوق - الأيدى العاملة)
    2- لوجود المناخ المعتدل فى الدلتا تتركز بها صناعة
    (السكر - منتجات الألبان - الحديد والصلب - الغزل والنسيج)
    3- من المواد الخام الزراعية اللازمة للصناعة .......... .(القطن - الصوف - الحديد - الجلود)
    4- تعد الجلود والألبان من المواد الخام .......... .(الزراعية - الحيوانية - الصخرية - المعدنية)
    5- وصل عدد العاملين بالصناعة أكثر من .......... مليون نسمة.(2.5 - 3.5 - 4.5 - 5.5)
    6- من العوامل البشرية لقيام الصناعة .........(المناخ - المواد الخام - الأيدى العاملة - الموقع الجغرافى)
    7- تعد من خصائص البيئة الصناعية .....(الزواج المبكر - تفضيل الذكور - البطالة - انخفاض نسبة الأمية)
    السؤال الثاني: ضع كلمة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية:
    1- يمكن أن تقوم الصناعة بالعوامل الطبيعية دون البشرية. (خطأ)
    2- يجب بناء المصانع قريبة من مصادر المواد الخام والطاقة. (صح)
    3- يفضل استخدام الطاقة الكهرومائية والنووية السلمية. (صح)
    4- مازالت مصر تعانى من نقص رأس المال. (خطأ)
    5- الصناعة مصدر للعملات الأجنبية. (صح)
    6- يراعى عند بناء المصانع اتجاهات الرياح. (صح)
    7- يعد السوق من العوامل الطبيعية لقيام الصناعة. (خطأ)
    8- توفر البيئة الصناعية الأيدى العاملة للبيئة الزراعية. (خطأ)
    السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
    1- يجب بناء المصانع بعيداً عن المناطق .......... بالمدن. {السكنية}
    2- تحتاج الصناعات المختلفة إلى مصادر .......... لإدارة المصانع. {الطاقة}
    3- يعد الحديد والفوسفات والمنجنيز من المواد الخام .......... . {المعدنية}
    4- تساهم الصناعة فى توفير فرص العمل وتقليل .......... . {البطالة}
    5- السوق الخارجية تتمثل فى طلب .......... للمنتجات الصناعية. {الدول الأخرى}
    السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
    1- المناطق التى تقوم بها الصناعة ويعمل معظم سكانها بالصناعة. البيئة الصناعية
    2- منطقة معتدلة المناخ تتركز بها صناعة الغزل والنسيج. الدلتا
    3- طلب السكان المحليين للمنتجات الصناعية. السوق المحلية
    4- طلبات الدول العربية والأجنبية للمنتجات الصناعية المصرية. السوق الخارجية
    السؤال الخامس: بم تفسر ...؟
    1- تركز صناعة الغزل والنسيج فى الدلتا؟ لوجود المناخ المعتدل الملائم للصناعة.
    2- أهمية اختيار موقع بناء المصانع؟.
    تكون بعيدة عن المناطق السكنية بالمدن وتكون قريبة من مصادر المواد الخام والطاقة.
    3- أهمية استخدام الطاقة الكهرومائية. ؟ هى طاقة نظيفة تعمل على حماية البيئة من التلوث.
    4- توافر رأس المال فى مصر فى الوقت الحاضر.؟ بعد تطبيق سياسة الانفتاح.
    5- أهمية توفير وسائل النقل والمواصلات للصناعة. ؟
    يساعد فى نقل العمال والمواد الخام والمنتجات بأسعار رخيصة.
    6- أهمية البيئة الصناعية؟.
    توفر فرص عمل للمواطنين - تقدم لهم المنتجات الصناعية –
    تساهم فى زيادة الدخل القومي - تساهم فى ارتفاع مستوى المعيشة.
    السؤال السادس: قارن بين:
    1- المواد الخام الزراعية - المواد الخام المعدنية.
    المواد الخام الزراعية المواد الخام المعدنية
    تقدمها البيئة الزراعية للصناعة مثل: القمح والقطن والكتان وقصب السكر. تقدمها البيئة الصحراوية للصناعة
    مثل: الحديد - الفوسفات – المنجنيز - النحاس.
    2- السوق المحلية - السوق الخارجية ( للصناعة ).
    السوق المحلية السوق الخارجية
    يقصد بها طلب السكان المحليين
    للمنتجات الصناعية أى داخل الدولة. يقصد بها طلبات الدول الأخرى
    للمنتجات الصناعية المصرية.
    3- العادات الإيجابية - العادات السلبية فى البيئة الصناعية.
    العادات الإيجابية العادات السلبية فى البيئة الصناعية
    - التعاون بين العاملين بالمصنع.
    - الانتظام فى العمل. - التدخين فى المصانع.
    - ترك المخلفات الصناعية دون معالجتها.
    الدرس الثاني: أنواع الصناعات والمناطق الصناعية
    السؤال الأول: ضع كلمة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية:
    1- تضم المنطقة الصناعية نوعًا واحدًا من الصناعة. (خطأ)
    2- تشترك القاهرة مع الإسكندرية فى منطقة صناعية واحدة. (خطأ)
    3- أقل عدد من المناطق الصناعية يوجد فى بورسعيد والشرقية. (صح)
    4- تساهم المناطق الصناعية فى زيادة الدخل القومي. (صح)
    5- من الصناعات المعدنية صناعة الأسمدة والآلات. (خطأ)
    6- تهدف الصناعات الحرفية إلى تحقيق فائض للتصدير. (خطأ)
    السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
    1- تهدف الصناعات الحرفية إلى تحقيق .......... الذاتى. {الاكتفاء}
    2- تهدف زيادة الصادرات المصرية إلى الحصول على .......... الأجنبية. {العملات}
    3- الصناعات الحديثة تعتمد على .......... ويقل الاعتماد على العمالة البشرية. {الآلات}
    4- من أمثلة صناعة الغزل والنسيج الملابس الجاهزة و .......... . {المفروشات}
    5- الأسمدة والأدوية من الصناعات .......... . {الكيماوية}
    6- تضم القاهرة والقليوبية عدد .......... منطقة صناعية. {15}
    7- أهم الصناعات فى أسيوط وسوهاج وقنا الألمونيوم و .......... . {السكر}

    السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
    1- عرفت مصر الصناعة الحديثة منذ عهد .......... (الفراعنة - الحملة الفرنسية - محمد على - الثورة)
    2- من الصناعات الحرفية فى مصر .......... .(السجاد اليدوي - حلج القطن - الآلات - السيارات)
    3- حفظ وتعليب الفاكهة من نوع الصناعات .......... .(الحرفية - البسيطة - الحديثة - المتطورة)
    4- تنتمى للصناعات الهندسية صناعة .......... .(الملابس الجاهزة - الأسمدة - الألمونيوم - السيارات)
    5- تضم محافظات أسيوط وسوهاج وقنا .......... منطقة صناعية. (8 - 15 - 20 - 27)
    6- من أهم الصناعات فى بورسعيد والشرقية صناعات .......(الألمونيوم - الغزل والنسيج - السكر - الأسمدة)
    السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
    1- صناعات يدوية يقوم بها بعض العمال بغرض الاكتفاء الذاتى. الصناعات الحرفية.
    2- صناعة يتم فيها تحويل المواد الخام لصورة أخرى. صناعة بسيطة.
    3- صناعات تعتمد على الآلات ويقل فيها الاعتماد على العمالة البشرية. صناعات حديثة.
    4- مساحة من الأرض تضم مجموعة من المصانع مزودة بالخدمات والمرافق. المنطقة الصناعية.
    الدرس الثالث: مشكلات البيئة الصناعية وكيفية التغلب عليها
    السؤال الأول: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
    1- تعد مصانع الأسمنت وتكرير البترول أكثر المصانع .......... للبيئة الصناعية. {تلويثًا}
    2- تعانى البيئة الصناعية من ارتفاع أسعار المواد .......... ومستلزمات الإنتاج. {الخام}
    3- من مشكلات البيئة الصناعية قلة الإقبال على .......... الصناعي. {الاستثمار}
    4- يؤدى انبعاث الأبخرة والغازات من مداخن المصانع إلى تلوث .......... . {الهواء}
    5- قامت الدولة بإنشاء وزارة .......... لإصدار القوانين للحد من الأخطار التى تهدد المجتمع. {البيئة}
    السؤال الثاني: ضع كلمة (صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية:
    1- تمتد آثار التلوث من مصانع الأسمنت والبترول لمسافات بعيدة. (صح)
    2- تكثر المناطق العشوائية فى المناطق الريفية نتيجة الهجرة. (خطأ)
    3- يميز البيئة الصناعية توافر الكوادر الفنية. (خطأ)
    4- الإكثار من المساحات الخضراء يساهم فى علاج التلوث. (صح)
    السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
    1- من مشكلات البيئة الصناعية .......... .(الأمية - البطالة - الزواج المبكر - التهرب الجمركى)
    2- لتخفيف تلوث الهواء لابد من تركيب .......... على مداخن المصانع (كشافات - أعلام - مرشحات - نوافذ)
    3- من أكثر الصناعات التي تلوث البيئة صناعة .....(الأسمنت - الغزل والنسيج - السكر - الأجهزة الكهربائية)
    السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
    1- انبعاث الأبخرة والغازات المتصاعدة من مداخن المصانع. تلوث الهواء.
    2- الإسراف فى استخدام واستهلاك المواد الطبيعية بشكل غير منتظم. الاستنزاف.
    3- إلقاء مخلفات المصانع السائلة فى المجارى المائية. تلوث الماء.
    4- إنتاج يقوم على المحافظة على المواد الخام ومصادر الطاقة واستبعاد المواد الخام السامة. الإنتاج النظيف.
    5- تقوم الدولة بتركيبها على مداخن المصانع لتقليل التلوث. مرشحات ( فلاتر ).
    6- تقليل الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد. ترشيد الاستهلاك.
    السؤال الخامس: بم تفسر:
    1- خطورة التلوث الناتج عن مصانع تكرير البترول والأسمنت. ؟لأن التلوث الناتج عنه لا يلوث المنطقة التى يوجد بها المصنع فقط ولكن يتجاوز الحدود الجغرافية و ينتشر فى كل مكان.
    2- تلوث الهواء فى البيئة الصناعية. ؟ نتيجة انبعاث الأبخرة والغازات المتصاعدة من مداخن المصانع.
    3- تلوث الماء وموت الأسماك فى البيئة الصناعية. ؟
    نتيجة إلقاء مخلفات المصانع السائلة فى المجارى المائية ونهر النيل.

    4- ازدحام المدن وانتشار المناطق العشوائية فى البيئة الصناعية.؟
    نتيجة الهجرة المتزايدة لسكان الريف إلى البيئة الصناعية.
    5- أهمية إنشاء وزارة للبيئة. ؟ لإصدار القوانين والتشريعات لحماية البيئة من الأخطار التى تهددها.
    6- اهتمام الدولة بالتعليم الفني والصناعي؟. بهدف تخريج عمالة فنية مدربة وتوفير الكوادر الفنية.
    السؤال السادس: ما النتائج المترتبة علي:
    1- إنشاء وزارة للبيئة فى مصر. ؟
    الحفاظ على البيئة وتقليل الأخطار التى تهدد البيئة من تلوث واستنزاف الموارد.
    2- الاهتمام بالتعليم الفنى والصناعى. ؟توفير العمالة المدربة والكوادر الفنية المدربة التى تساهم فى تقدم الصناعة.
    3- الهجرة المتزايدة من سكان الريف. ؟ زيادة سكان المدن وظهور العشوائيات على أطراف المدن.
    4- الإكثار من المساحات الخضراء داخل البيئة الصناعية. ؟
    تساهم فى امتصاص الغازات الضارة وعلاج مشكلة تلوث الهواء.
    5- تركيب المرشحات أو الفلاتر على مداخن المصانع. ؟
    الحد من انبعاث الغازات الضارة من المصانع خاصة مصانع الأسمنت.
    انتهت مراجعة الوحدة الأولي والثانية بحمد الله
    مع تحياتي أستاذ حسين الجميل











    ثانيا التاريخ الوحدة الثالثة مصر في العصر العثماني
    الدرس الأول الغزو العثماني لمصر
    السؤال الأول: ضع كلمة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية:
    1- نشأت الدولة العثمانية أواخر القرن الثالث عشر الميلادي. (صح)
    2- سيطر المماليك على طرق التجارة بين أوربا والغرب. (خطأ)
    3- ساءت العلاقات بين العثمانيين والمماليك من البداية. (خطأ)
    4- ضعفت القوة العسكرية للمماليك لاعتمادهم على الفرسان. (صح)
    5- استطاع المماليك الانتصار على الصفويين. (خطأ)
    6- قتل السلطان سليم الأول فى موقعة مرج دابق. (خطأ)
    7- اتخذت الدولة العثمانية القسطنطينية عاصمة لها بعد فتحها. (صح)
    السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
    1- استطاع السلطان محمد الفاتح فتح مدينة .......... .(بيت المقدس - أنقرة - روما - القسطنطينية)
    2- تحالف العثمانيون مع المماليك ضد المغول فى معركة ........(عين جالوت - حطين - مرج دابق - الريدانية)
    3- هزم المماليك فى موقعة ديو البحرية أمام .........(العثمانيين – الصفويين - الإيطاليين - البرتغاليين)
    4- انتصر سليم الأول على المماليك فى مرج دابق عام .......... .(1509م - 1513م - 1516م - 1519م)
    5- انتهت دولة المماليك بعد هزيمتهم فى معركة .......... .(ديو البحرية - عين جالوت - مرج دابق - الريدانية)
    6- قام العثمانيون بشنق طومان باى على باب .......... .(الفتح - زويلة - النصر - السعادة)
    السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
    1- تنتسب الدولة العثمانية إلى مؤسسها الأمير .......... بن أرطغرل. {عثمان}
    2- اتجه السلطان سليم الأول نحو المشرق العربى مع بداية القرن .......... . {السادس عشر}
    3- سيطر المماليك على طرق التجارة بين أوربا و .......... . {الشرق}
    4- تدهورت الأوضاع الاقتصادية لدولة المماليك بعد اكتشاف دولة .......... طريق رأس الرجاء الصالح.
    {البرتغاليين}
    5- سقطت بلاد الشام فى يد العثمانيين بعد هزيمة المماليك فى معركة .......... . {مرج دابق}
    6- بعد معركة الريدانية انتهى حكم دولة .......... . {المماليك}
    السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
    1- غلمان تم جلبهم بواسطة التجار اشتراهم السلاطين والأمراء. المماليك.
    2- لقب أطلق على السلطان العثماني محمد الثاني. محمد الفاتح.
    3- عاصمة الدولة البيزنطية فتحها السلطان محمد الثاني 1453م. القسطنطينية.
    4- ضرائب كانت تحصل عليها الدولة من مرور القوافل التجارية. المكوس.
    5- طريق بحري اكتشفه البرتغاليون يدور حول إفريقيا. رأس الرجاء الصالح.
    6- دولة إسلامية شيعية المذهب كانت متاخمة للعراق. الدولة الصفوية.
    7- معركة بين العثمانيين والمماليك سقطت بعدها بلاد الشام. مرج دابق.
    8- معركة فاصلة أصبحت بعدها مصر ولاية عثمانية. الريدانية.
    السؤال الخامس: بم تفسر...؟
    1- أطلق على السلطان محمد الثاني لقب الفاتح.؟ لأنه استطاع فتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية.
    2- ازدهار دولة المماليك وثراءها.؟ سيطرتها على طرق التجارة بين أوربا والشرق وزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي من عائد الضرائب أو المكوس.
    3- ضعف الدولة المملوكية.؟ نتيجة سوء الأوضاع السياسية - ضعف القوة العسكرية - تدهور الأوضاع الاقتصادية - عدم الاستقرار الداخلي - هزيمة المماليك أمام البرتغاليين.
    - تدهور الأوضاع الاقتصادية لدولة المماليك.؟
    اكتشاف البرتغاليين طريق رأس الرجاء الصالح وتحول التجارة عن مصر والشام.
    5- توتر العلاقات العثمانية المملوكية.؟ رغبة الدولة العثمانية فى زعامة العالم الإسلامي - حماية المماليك بعض أمراء العثمانيين الفارين - استيلاء العثمانيين على مناطق تابعة للمماليك - تفوق الدولة العثمانية بعد انتصارهما على الصفويين - رغبة السلطان سليم الأول فى توسيع دولته.
    السؤال السادس: ما النتائج المترتبة على:-
    1- حصول دولة المماليك على الضرائب من مرور التجارة.
    ثراء دولة المماليك وظهور هذا الثراء فى ملبسهم ومسكنهم وفى بناء قوتهم الحربية.
    2- اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح. ؟ تدهور الأوضاع الاقتصادية لدولة المماليك.
    3- هزيمة المماليك فى موقعة ديو البحرية. ؟ تحطيم الأسطول المملوكي فى المعركة.
    4- هزيمة المماليك فى مرج دابق 1516م. مقتل السلطان الغوري وسقوط مدن الشام فى يد العثمانيين.
    السؤال السابع: رتب الأحداث الآتية من الأقدم إلى الأحدث:
    معركة ديو البحرية - معركة الريدانية - اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح - معركة مرج دابق - هزيمة الصفويين.
    1- اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح. ( 1498م ) 2- معركة ديو البحرية. ( 1509م )
    3- هزيمة الصفويين. ( 1514م ) 4- معركة مرج دابق. ( 1516م ) 5- معركة الريدانية. ( 1517م )
    الدرس الثاني مظاهر الحكم العثماني في مصر
    السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
    1- تألفت هيئات الحكم المحلية فى مصر أثناء الحكم العثمانى من قوى ......... (ثلاث - أربع - خمس - ست)
    2- كان الوالى أو الباشا نائب السلطان العثمانى مقره فى ........
    (قصر عابدين - قصر القبة - قلعة صلاح الدين - قلعة قايتباى)
    3- الآتى من الثغور المصرية عدا .......... (الإسكندرية - القاهرة - العريش - رشيد)
    4- كانت الدولة العثمانية تعين قاضى مصر العثمانى لمدة ..(أربع سنوات - ثلاث سنوات - سنتين - سنة واحدة)
    5- كان قاضى القضاة يعين من الأستانة وفقًا لـ
    (خبرته - أقدميته – ما يدفعه من المال لأولى الأمر - سنه أو عمره)
    السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
    1- كان الوالي نائب السلطان العثماني فى حكم مصر يلقب بـ .......... . {الباشا}
    2- كانت مدة حكم الوالي بين عام و ........... أعوام. {ثلاثة}
    3- كان قاضى القضاة يصدر أحكامه الشرعية وفقًا للمذاهب ........... المعروفة. {الأربعة}
    4- قسمت مصر إداريًّا إلى أقاليم الوجه البحري والقبلي إلى جانب .......... . {الثغور}
    5- مهمة حماية الفلاحين من اعتداء العربات كانت فى يد .......... . {المماليك}
    السؤال الثالث: أكتب كلمة صح او خطأ أمام العبارات الآتية:
    1- من مهام الوالي أو الباشا إرسال الجزية وبعض منتجات مصر إلى الأستانة. (صح)
    2- استبعد السلطان سليم الأول المماليك من المشاركة فى حكم مصر. (خطأ)
    3- امتلك المصريون الأراضي وقاموا بزراعتها لمصلحتهم. (خطأ)
    4- عانى الفلاح المصري أعباء السخرة خلال الحكم العثماني. (صح)
    5- سيطرت الدولة العثمانية على القضاء والتشريع فى مصر. (صح)
    6- ظل الأزهر مصدر السلطة القضائية خلال فترة الدولة العثمانية. (خطأ)
    7- كان الملتزم عادلاً متسامحًا فى جمع الضرائب. (خطأ)
    8- كان قاضى القضاة يتصرف فى الأحكام الشرعية وفقاً للمذاهب الأربعة. (صح)
    السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
    1- نائب السلطان العثمانى فى مصر كان مقره القلعة. الوالى / الباشا.
    2- هيئات مهمتها الدفاع عن البلاد ومشاركة الوالى فى حكم مصر ومراقبته. الحامية العسكرية.
    - عدد من الرجال العسكريين لهم مهام خاصة مثل إدارة بعض الأقاليم. السناجق.
    4- نظام لجأت إليه الدولة العثمانية بعد ضعفها لجمع الضرائب. الالتزام.
    5- شخص من الأقوياء وأكابر البلاد ينوب عن الحكومة فى جباية الضرائب. الملتزم.
    6- القاضى المعين من الدولة العثمانية ويحكم وفقًا للمذاهب الأربعة. قاضى القضاة.
    السؤال الخامس: بم تفسر...؟
    1- وجود حامية عسكرية فى الولايات العثمانية. ؟
    بهدف الدفاع عن البلاد ومشاركة الوالى فى حكم مصر ومراقبته وحضور اجتماعات ديوان مصر.
    2- إسناد السلطان سليم الأول بعض المهام الإدارية لبعض المماليك فى حكم مصر؟.
    لدرايتهم وخبرتهم بأحوال البلاد أكثر من العثمانيين.
    3- لجأت الدولة العثمانية إلى نظام الالتزام منتصف القرن 17م.
    لضمان تحصيل الضرائب المفروضة على مصر فى أوقاتها بعد ضعف الدولة.
    4- اختفاء دور الأزهر فى التشريع خلال حكم الدولة العثمانية.؟ لسيطرة الدولة العثمانية على القضاء والتشريع وتركيز السلطة القضائية فى قاضى القضاة العثماني ليتصرف فى الأحكام الشرعية.
    السؤال السادس : ما النتائج المترتبة على:-
    1- وجود بقايا أمراء الأقاليم المماليك فى مصر.؟ترك لهم السلطان سليم الأول مهمة الحفاظ على الأمن وحماية الفلاحين من اعتداءات العربان والمشاركة فى الدفاع عن القلاع والثغور المصرية لدرايتهم بأحوال البلاد.
    2- تركيز السلطة التشريعية فى يد قاضى القضاة العثمانى؟. انتزاع السلطة القضائية من أيدي علماء الأزهر.


    الدرس الثالث آثار الحكم العثماني على مصر
    السؤال الأول: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
    1- اعتمد الحكم العثماني على عنصر .......... لضمان استمرار احتلالهم لمصر. (القوة)
    2- كانت الفجوة واسعة بين الحكام من الأتراك والرعية من .......... . (المصريين)
    3- ساهمت طوائف .......... فى الاحتفالات العامة والمناسبات الدينية. (الحرف)
    4- اقتصر التعليم فى مصر وقت الحكم العثماني على .......... . (الأزهر)
    5- قام السلطان سليم الأول بترحيل الصناع المهرة إلى .......... . (الأستانة)
    6- استمرت مصر تحت الحكم العثماني ما يقرب من .......... عامًا. (280)
    السؤال الثاني: اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
    1- كانت سلطة الدولة العثمانية السياسية استبدادية قائمة على نظام ....(جمهوري - ملكي - طبقي - ديمقراطي)
    2- كان التعليم فى الأزهر يقتصر على الآتى عدا ..........(علوم القرآن الكريم - الفقه - التشريع - العلوم الرياضية)
    3- ظلت الأوضاع متدهورة فى ظل الحكم العثمانى حتى مجيء ........
    (حملة فريزر - الحملة الفرنسية - محمد على - المماليك)
    4- تولى الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام (المماليك - الصناع والتجار - العلماء ورجال الدين - رجال الحامية)
    السؤال الثالث: اكتب كلمة (صح) او (خطأ) أمام العبارات الآتية:
    1- كان المجتمع المصري يكد ويكدح لمصلحة السلطة العثمانية. (صح)
    2- كان العلماء ورجال الدين يتولون الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام. (صح)
    3- كان الفلاحون يمتلكون الأرض ويزرعونها. (خطأ)
    4- كانت طوائف الحرف تشارك فى الإنتاج والاحتفالات العامة. (صح)
    5- اهتم سلاطين الدولة العثمانية بتشجيع الفنون والعمارة فى مصر. (خطأ)
    6- من نتائج الغزو العثماني لمصر القضاء على الشخصية المصرية المستقلة. (صح)
    7- تمتعت طوائف الحرف بالرفاهية والثروة تحت الحكم العثماني. (خطأ)
    السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
    1- نظام ساد مصر خلال فترة حكم الدولة العثمانية يضم حكامًا أتراكًا ومحكومين رعية من المصريين.نظام طبقي.
    2- اسم يطلق على فئات المجتمع كوحدات إنتاجية. طوائف الحرف.
    3- عاصمة الدولة العثمانية نقل إليها أمهر الصناع والحرفيين. الأستانة.
    4- هيئة اقتصر التعليم عليها خلال الحكم العثماني فى مصر. الأزهر.
    السؤال الخامس : بم تفسر:
    1- لم يشعر الفلاحون بقيمة عملهم فى الأرض الزراعية.
    كان الفلاحون يقومون بزراعة الأرض مقابل سداد ما عليها من التزامات وضرائب.
    2- تدهور الحياة العلمية والثقافية فى مصر خلال الحكم العثماني.؟ اقتصر التعليم فى الأزهر على حفظ القرآن الكريم ودروس الفقه والتشريع وعدم الاهتمام بالعلوم العقلية والرياضية وتدهور الحياة الأدبية وتوقف نشاط التأليف.
    3- تدهور الصناعة والحرف المصرية تحت الحكم العثماني.
    قيام السلطان سليم الأول بترحيل أمهر الصناع والحرفيين إلى الأستانة عاصمة الدولة العثمانية.
    4- تدهور الحياة الفنية فى مصر.
    انصراف الطبقة الحاكمة إلى جمع أكبر قدر من الثروات دون تشجيع الفنون والعمارة.
    السؤال السادس: ماذا يحدث إذا...؟
    1- لم يكتشف طريق رأس الرجاء الصالح.
    يظل مركز مصر التجاري العالمي قويًّا فتسيطر على التجارة بين أوربا والشرق.
    2- لم ينقل سليم الأول أمهر الصناع والحرفيين إلى الأستانة.
    تظل الصناعة متقدمة فى مصر ومزدهرة وتزدهر الفنون والآثار.
    3- اهتمت الدولة العثمانية بالعلوم العقلية والرياضية. ؟ تتقدم الحياة العلمية والثقافية فى مصر.
    السؤال السابع: ما النتائج المترتبة على:-
    1- اكتشاف البرتغاليين رأس الرجاء الصالح.؟ فقدان مصر مركزها التجاري العالمي.
    2- فساد نظام الحكم والإدارة العثمانية لمصر.
    تدهور الاقتصاد المصري وتدهور الزراعة نتيجة إتلاف الأرض وعدم خصوبتها وكساد التجارة وتأخر الصناعة.
    3- سيادة النظام الطبقي فى مصر تحت الحكم العثماني.؟ اتساع الفجوة بين الحكام من الأتراك والمحكومين الرعية من المصريين وكانت مهمة المجتمع المصري أن يعمل ويكد لمصلحة السلطة العثمانية.
    4- خضوع مصر تحت السيطرة العثمانية.
    القضاء على الشخصية المصرية المستقلة ومعاناة المجتمع المصري من الجهل والفقر والجوع والمرض.
    5- نقل السلطان العثماني الصناع المهرة إلى الأستانة.؟تدهور الصناعة والحرف المصرية تحت الحكم العثماني.
    انتهت مراجعة الوحدة الثالثة بحمد الله
    مع تحياتي أستاذ:حسين الجميل

    الوحدة الرابعة (الدرس الأول): الاحتلال الفرنسي لمصر (1798 – 1801)
    السؤال الأول: ضع علامة(✓) أو (×) أمام العبارات الآتية:
    1- أعلنت فرنسا إرسال حملة إلى مصر. (×)
    2- كانت الحملة الفرنسية مزودة بالأسلحة وكذلك بعلماء فى مختلف العلوم. (✓)
    3- وصلت الحملة الفرنسية إلى ميناء الإسكندرية أول يولية عام 1798م. (✓)
    4- كان تهديد مصالح إنجلترا فى الشرق أحد الأهداف المعلنة للحملة الفرنسية. (×)
    5- نجح الفرنسيون فى احتلال الإسكندرية دون مقاومة. (×)
    6- سلك الفرنسيون طريقًا بريًّا وآخر بحريًّا داخل فرع رشيد. (✓)
    السؤال الثانى:اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1- خرجت الحملة الفرنسية سرًّا من ميناء .......... .
    ( مارسيليا - ليون - باريس - طولون )
    2- كان من أهداف الحملة الفرنسية قطع الطريق بين إنجلترا ومستعمراتها فى .......... .
    ( الهند - اليمن - الخليج - مصر )
    3- أحد زعماء المماليك واجه الحملة الفرنسية فى شبراخيت وهُزم .......... .
    ( على بك الكبير - مراد بك - إبراهيم بك - خسرو بك )
    4- بعد هزيمة المماليك فى معركة إمبابة فر مراد بك إلى .......... .
    ( الشام - سيناء - الصعيد - ليبيا )
    5- استطاع الأسطول الإنجليزى بقيادة .......... تدمير الأسطول الفرنسى.
    ( كليبر - نابليون - ديزيه - نلسون )
    6- تحطم الأسطول الفرنسى فى موقعة .......... البحرية.
    ( شبراخيت - أبى قير - إمبابة - الصالحية )
    السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
    1- تكتمت فرنسا خبر الحملة الفرنسية خوفًا من .......... . إنجلترا.
    2- كان من أهداف الحملة الفرنسية تأديب .......... وتحطيم قوتهم. المماليك.
    3- نجح الفرنسيون فى احتلال الإسكندرية رغم مقاومة أهلها وحاكمها .......... . السيد محمد كريم.
    4- كانت أول مواجهة بين الفرنسيين وزعماء المماليك فى .......... . شبراخيت.
    5- واجه الفرنسيون المماليك بقيادة .......... عند الصالحية بالشرقية. إبراهيم بك.
    السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
    1- تجهيز الجيش وتوجيهه لأهداف حربية. {حملة}
    2- استيلاء دولة على بلد آخر قهرًا. {احتلال}
    3- فرض دولة سيادتها على دولة أخرى واستغلالها. {استعمار}
    4- إقليم أو منطقة يحكمها أجنبى ويستغلها اقتصاديًّا أو عسكريًّا. {مستعمرة}

    5- ميناء أبحرت منه الحملة الفرنسية سرًا. {طولون}
    6- معركة تم فيها تدمير الأسطول الفرنسى على يد الإنجليز. {معركة أبى قير البحرية}
    السؤال الخامس: رتب الأحداث الآتية:
    {معركة إمبابة - احتلال الإسكندرية - معركة الصالحية - خروج الحملة من ميناء طولون –
    معركة شبراخيت}
    1- خروج الحملة من ميناء طولون. 2- احتلال الإسكندرية.
    3- معركة شبراخيت. 4- معركة إمبابة. 5- معركة الصالحية.
    السؤال السادس: اذكر عملاً أو حدثًا مرتبطًا بالشخصيات الآتية:
    1- ديزيه. قائد الأسطول الفرنسى قُتل فى أبى قير البحرية.
    2- إبراهيم بك. من أمراء المماليك، كان يشغل منصب شيخ البلد وتعرض للهزيمة فى الصالحية
    وفر إلى الشام.
    3- مراد بك. من أمراء المماليك هُزم فى شبراخيت ثم إمبابة وفر إلى الصعيد.
    4- محمد كريم. حاكم مدينة الإسكندرية قاوم نزول الحملة الفرنسية.
    5- نابليون. قائد الحملة الفرنسية على مصر واستطاع هزيمة المماليك.
    6- نلسون. قائد الأسطول البريطانى وتمكن من تدمير الجزء الأكبر من الأسطول الفرنسى
    السؤال السابع: بم تفسر...؟
    1- تكتُّم فرنسا أمر الحملة الفرنسية على مصر.
    خوفًا من تسرب أخبار الحملة إلى إنجلترا؛ حتى لا تتعرض لمهاجمة الأسطول الإنجليزى الذى كان يراقب الملاحة فى البحر المتوسط.
    2- هزيمة المماليك فى شبراخيت.
    نظرًا لتوافر الأسلحة الحديثة لدى الفرنسيين.
    3- مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر.
    أسباب معلنة: تأديب المماليك وحماية التجار والرعايا الفرنسيين وتأييد السلطان العثمانى،
    وأسباب غير معلنة: قطع الطريق بين إنجلترا والهند وتكوين إمبراطورية قاعدتها مصر.
    السؤال الثامن: ما النتائج المترتبة على...؟
    1- هزيمة المماليك فى معركة الأهرام (إمبابة).
    فرار مراد بك والمما

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 12:25 am